خبر صحفي
١٠ يونيو ٢٠٢٠

“تي باي موبايل” تتملّك منصة الدفع الرائدة في منطقة الشرق الأوسط “باي غورو”


القاهرة/دبي– ١٠ يونيو ٢٠٢٠) – أعلنت “تي باي موبايل” ، الشركة الرائدة في توفير خدمات المدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، اليوم عن تملّكها لكامل أسهم ” باي غورو”، أحد أهم موفري خدمات الدفع في منطقة الشرق الأوسط. وتخضع الصفقة لموافقة الهيئات التنظيمية. هذا وتقدّم ” باي غورو” خدمات الدفع بواسطة الهاتف المحمول ومدفوعات ماكينات الصراف الآلي ATM النقدية وخدمات التحويلات المصرفية إلى التجار من خلال تكاملها مع ثلاثة مشغلين لشبكات الهاتف المحمول ومع ثمانية مصارف هامة.

جدير بالذكر أن “تي باي موبايل” هي الموفر الرائد لخدمات المدفوعات الرقمية للتجار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حيث تسمح بقبول المدفوعات من أكثر من ٥٤ قناة دفع عن طريق الهاتف المحمول والموصولة بأكثر من ٥٨٠ مليون مستهلك في المنطقة. وباستخدام خدمات الفوترة المباشرة عن طريق الشبكات الخليوية ومحافظ الهاتف المحمول ونقود الهاتف المحمول المدمجة في بيئة واحدة، يستطيع الشركاء من التجار الوصول إلى هؤلاء المستهلكين في ٢٤ بلداً. وصفقة تملّك “باي غورو” هذه ستوسع من مجموعة منتجات الدفع البديلة والتقنيات المالية التي تقدمها “تي باي موبايل” كما ستسهم في نمو الشركة في مناطق جديدة وفي توسعة أعمال الشركة
أسست ” باي غورو” في عام ٢٠١٥ وقد كانت أول شركة لمدفوعات الهاتف المحمول تحصل على رخصة من الهيئة التنظيمية المالية. وتم الشركة خدمة الفوترة المباشرة بواسطة ثلاثة مشغلين لشبكات المحمول وخدمات التحويلات المصرفية ومدفوعات ماكينات الصراف الآلي من خلال ثمانية مصارف هامة. ولدى ” باي غورو” حالياً أكثر من ١٣٠٠ تاجر على منصتها وقد قامت بمعالجة أكثر من ١٣ مليون معاملة خلال الإثني عشر شهراً الماضية
صرحت سحر سلامة، المؤسسة والرئيسة التنفيذية في “تي باي موبايل”: “تنتهج ’تي باي موبايل‘ مسار نمو متسارع وصفقة تملك ’باي غورو‘ تسهم في تسريع رؤيتنا الهادفة لأن نصبح منصة المدفوعات الرقمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يضمن تجربة مستخدمين هي الأفضل من نوعها ويقدّم خدمات مبتكرة لشركائنا، ويدفع باتجاه توفّر الخدمات الرقمية والمالية على نطاق واسع في منطقتنا. وهذه الصفقة تعزّز تواجدنا في المنطقة وتساعدنا على مواصلة ابتكار منتجات جديدة، وهي أيضاً تعزّز مجموعة خدماتنا ذات القيمة المضافة بقدر كبير في المنطقة. يعتبر قطاع التكنولوجيا المالية الإقليمي والعالمي حاليًا في منعطف نمو هام مما يجعلنا في أنسب وقت للترحيب بـ ’باي غورو‘ في شركتنا.”
تُبيّن الأبحاث أن قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ينمو بمعدل نمو سنوي مُركب قدره ٣٠%*، وذلك مقارنة بمعدل نمو سنوي مُركب عالمي قدره ١١%*. وفي إفريقيا تحديداً، يتوقع أن تصل أموال الهواتف المحمولة إلى معدل نمو سنوي مُركب يبلغ ٣١% من حيث الحسابات المسجلة و٢٦% من حيث الإيرادات بين عامي ٢٠١٨ و٢٠٢٣*. كما يتوقّع أن تنمو الحسابات المسجلة من 91 مليون في عام ٢٠١٨ إلى ٣٥٣ مليون في عام ٢٠٢٣ ويتوقع أن ترتفع إيرادات أموال الهواتف المحمولة من ١٫٢ مليار دولار أميركي في عام ٢٠١٨ إلى ٣٫٦ مليار دولار أميركي في عام ٢٠٢٣.
وفي قطاع التكنولوجيا المالية العالمية، وتحديدا مجال الفوترة المباشرة عن طريق شبكات المحمول سينمو بشكل كبير ليصل إلى ٢٨ مليار دولار أميركي بحلول عام ٢٠٢٣ مع أكثر من ١٫٥ مليار مستخدم، أي ٣٩% من مستخدمي الهواتف الذكية، وذلك وفقاً لبحث حول “مستقبل الفوترة المباشرة عن طريق شبكات المحمول” نشرته “موبايل سكويرد”. وبحسب هذا البحث، فإن عدد المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط يتوقع أن ينمو ٥٨% على مدى السنوات الثلاثة ما بين عامي ٢٠٢٠ و٢٠٢٣ ليصل إلى ٦٠ مليون مستخدم لخدمات الفوترة المباشرة بواسطة شبكات المحمول على أن تنمو الإيرادات بقدر جيد يبلغ ٣٠% لتصل إلى ٨٠٠ مليون دولار أميركي بحلول عام ٢٠٢٣. وتعتبر إفريقيا قصة نجاح أخرى حيث من المتوقع أن تنمو الإيرادات بنسبة ٨٤% إلى ٩٨٥ مليون دولار أميركي كما يتوقع أن ينمو عدد المستخدمين بنسبة ٦٠% ليصل إلى ١٢٨ مليون مستخدم.
علق إزيك أومان، المؤسس المشارك لشركة ” باي غورو” ورئيس مجلس إدارتها قائلاً: “إننا فخورون بإنشاء شركة ناجحة ومربحة خلال السنوات الخمسة الماضية، وهي نتائج وصلنا إليها من خلال النمو الذاتي وبدون استثمارات خارجية. نحن سعيدون بالانضمام إلى ’تي باي موبايل‘، وهي لاعب رئيسي في المنطقة. إن الاندماج مع ’تي باي موبايل‘ يتيح فرصة كبيرة لتصدير منتجاتنا إلى الأسواق الخارجية، مستفيدين من تواجد ’تي باي موبايل‘ في بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا. وهذا سيمنح الفرصة أيضًا لتجارنا في السوق المحلي لتحصيل مدفوعاتهم من تلك البلدان الجديدة من خلال منصة ’تي باي موبايل‘/’باي غورو‘ الواحدة المتكاملة.”
– انتهى –

*مركز معهد ميلكن للأسواق المالية
*بحوث “يو بي إس”
*دلتا بارتنرز

“نبذة عن “تي باي موبايل

تي باي موبايل” هي شركة رائدة في توفير خدمات المدفوعات الرقمية للتجار في منطقة الشرق الأوسط حيث تسمح بقبول المدفوعات من أكثر من ٥٤ نوع من المدفوعات بواسطة الهاتف المحمول ومحفافظ الهاتف المحمول والموصولة بأكثر من ٥٨٠ مليون مستهلك من خلال بيئة متكاملة واحدة. وتعتبر مدفوعات الهاتف المحمول وسيلة دفع هامة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والتي يستخدمها أكثر من ٥٠% من السكان والذين لا تتوفر لأكثرهم خدمات مصرفية. وتستخدم “تي باي موبايل” الفوترة المباشرة بواسطة شبكات المحمول وفوترة محافظ الهاتف المحمول لإتاحة خدمات الدفع لهؤلاء العملاء ولشركائها من التجار في ٢٤ بلداً.
تتواجد “تي باي موبايل” حالياً في كل من مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفلسطين والأردن وقطر والكويت والبحرين وعُمان وتونس والعراق والجزائر والمغرب وتركيا وليبيا وسريلانكا ونيجيريا وتنزانيا وكينيا وغانا وموزامبيق وأوغندا وزامبيا وزمبابوي.


يقع المقر الرئيسي لـ “تي باي موبايل” في دولة الإمارات العربية المتحدة ولدى الشركة فرق تتخذ من مصر مقراً لها. ومساهمينا هم شركة الاستثمار الخاص هيليوس إنفستمنت بارتنرز
(Helios Investment Partners)
المعنية بقارة إفريقيا
وصندوق الاستثمار التقني إيه15
(A15)
، صندوق الاستثمار التقني الرائد في منطقة الشرق الأوسط.

Helios Investment Partners

A15 

:لتوجيه الاستفسارات الصحفية، يرجى الاتصال بـ

صفاء البنا
+20 100 373 6736
safaa.elbanna@tpaymobile.com